المقامه الديناريه 1

 
المؤترات الصوتية:
تلاتة أناشيد خاصة بهذاالعرض..
 
الخشبة =
ساحة كبيرة خلفها بنايات وشوارع ودكاكينجدارية - وملابس ملحقة بالدكاكين معلقة.ويتوسط كل هذا علم البلاد ورايةالوطن
يدخل الشاب المجاز المعطل ويديه في جيوبه ويمشي لايرفع رأسهعن الأرض كأنما يبحت عن نملة وتظهر عليه الامبالات فجأة يسمع نشيد =
 
للعلى للعلى.. للعلى للعلى…..**** للعلى للعلى.. للعلىياعلم
داعب الريح واعلنها بين الأمم**** إنني المغرب الحر منذالقدم )2
للعلى للعلى.. للعلى للعلى…..**** للعلى للعلى.. للعلىياعلم
خضرة القلب رمز الصفا والسلم**** لون حريتي من جهاد ودم )2
للعلى للعلى.. للعلى للعلى…..**** للعلى للعلى.. للعلى
هذا النشيد سوف تتم إضافته مستقبلا بإذن الله تعالى وهو حماسي علىإيقاع المارش)
 
يرفعرأسه مندهشا ويحملق في أنحاء الجمهور قبل ان ينتبه لمحل العلم حيت سيقصده في وقفةجانبية-اليد اليسرى نحو الجمهور وخلف ظهره ولا يخفض بصره عن العلم……-تنبيه: لاتعطي الجمهور ظهرك أبدا أبدا إلا نادرا-
 
ينتهيالنشيد ويقول الشاب رافعا يمناه للأعلى نحو العلم =
 
داعبالريح وهز الراس ياعلم…داعب الريح وافتخر بين الأمماما أنا هه..فديماكنقول: ..حتى نخرج كاع وعاد غنهز الراس..وملي يسر الله فواحد الخرجة..هه عاد عرفتقيمتي وقيمة بلادي ..وقيمة الي بيني وبين بلادي
 
فيالأول كنت شانك فرحان ببلادي..حديتي كلامي لباسي كلشي في كينادي (يرفع الصوت)
 
أنامغربي..أنا مغربي..واعباد الله أنا مغربي.. أنا من بلاد عويطة والكروجوبصير..أنا من بلاد طارق بن زيا د والقاضي عياض..أنا من بلاد عبدالكريم الخطابي والحسين السلاوي ..انا أناأنا…….
 
(بعد ان كان يمشي لليمين واليسار بقف راسخاويقول
 
ومنبعد ..هه…سمعت..وشفت..وعدفت..: بنات بلادي.. وحشيش بلادي.. وسحوربلادي..وكل ماكتصدر بلادي.فوليت كنقول: حتى نرجع عادغادي نهز الراس في بلادي..وفي المطار.. لقيت واحد الباب.. ماكيدخلوليه غير القصار..مكتوب عليه غير دهني ..ودخلمهني……..ههف..دخلت…دخلت..(أحني رأسي)..ومنداك الوقت ونا مَحني
 
(-تغيير المكان-)
 
مصابشوية الحرية..مصاب نشرب ميه نقية..مصاب كلمة خالصة صادقةالنية
كل ألف كلمة وسطر..تلقى في المعقول همسة..وماتبقى غيرالمنكر..
التلوت ماخطى زمان …ماخطى مكان..
التلوت في الماوالنعمافي الأرض وفي السمافي الشوفة وفيالكلمة
 
النور في كتاب الله ***والناس عايشة فيالظلام
والصدق لامن بغاه***والكذوب عليهالزحام
هذا شحال وانا بلا نعاس…غادي نحماق من كترالوسواس
مانعستش سنين…كنت خايف يسرقولي ورثالوالدين
مانعستش اعوام…كنت خايف يطفيو الشمعة ويذبحوالحمام..
مانعستش حيث كنت خايف….كنتخايف…..
واليوم غانننعس..حيث مابقاش..مابقاش عندي علاشنخاف؟……
 
(في هذه الأثناء يكون قد دار حول نفسه رافعايديه للأعلى تم يقرفص مواجها للجمهور واضعا يديه على رأسه ويغط في النوم واضعاجبهته على الركبة الوحيدة المنتصبة)
خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ
 
(يبقىكذلك حتى ينتهي النشيد
(يستفيق الشاب منتبها لقلم مرمى علىالأرض..)
(يبدأ كلام مسجل والشاب يجسد ذلك فقط ميميا من غيركلام)
 
ياااااه..هذا قلم .ومزين بالحرير..لمن يكون..؟ ولمننعطيه؟
شفت واحد دايز وقلتليه..: خذ هذ القلمقال لي وهومبعد:أه….أه….لا ..لا مموضييييش؟
فقصدت واحد آخر مع مراتو..ساكت وشادفيها..شدة الطفل الي خايف يتوضر على أمه..وهي تقول ليا:الله يبعد بلانا منبلاك..راجلي مواطن صالح والتقافة ماخلاها ليه لابوه ولا جدو..دابا يعفو عليهالله….
تم فات من حدايا واحد أخر فقلت ليه: خذ هذ القلم راه كيكتب بالعربيةمزيان..قال ليا:أنا راه هو الجنرالليوطي ….هه أنت يالمسلم تاع والو..هه كتظنو أنكم خرجتونا من هنا؟ههحنا هنا بوت هنا نبوت ….
شفت فيه وقلت: فعلا أنتوما باقينهنا؟؟اعطيتو بالظهر وكملت البحت على شي حد الي يستحق هذالقلمشوية بدات الدنيا كتعمر..والناس كتكتر حدايا…بحال شيسوق..هالكرابا..هالاطفال..هالحلايقيا..وتبعت واحد باينة فيه يستحق هذالقلم..آسيدي….آسيدي…آسيدي**——————————————————————————-**
 
(هنافي العرض المسرحي الكامل يخرج الشاب ويبدأ العرض..وفي النهاية يعود داخلا للقاعة منجديد وكأنه مازال يتبع ذلك الرجل..وفي حالة ماإدا كان هدا النص فقط (الفردي) ..لايحق له مغادرة القاعة..)………………
 
(يتبع)
اسيدي..اسيدي..ابديع الزمان..حتى انت مشيتي.؟قلت زعما انتالي تستحقو
ربما في زمانكم كانو الشعراء وأصحاب الأقلام ..معززين
مكرمين..؟
ماكياخدو غير الأكياس الذهبية..أما حنا..هه؟ ماكاين غير
الزراوط الفضية..
المهم

هذ القلم المزين بالحرير…….زعما مالقاش
الي يحس وينضغ الشعير..؟
أه زعما يحس وينظم
الشعر؟؟
إوا….هذ القلم خاصو دفتر

شي دفتر يكون
كبير
(يبدأ في الدوران – دورة كبيرة )
وهد الدفتار خاصو الفكرة..؟..———والفكرة عند
الضمير
والضمير خاصو الأمان……والأمان في
المحكمة
والمحكمة خاصها قلام……والقلم عندي
أنا
وأنا خصني الدفتر ………والدفتر في
المحكمة
(يرفع الصوت مع الرقص)
والمحكمة خاصها قلم والقلم
عندي أنااااااااااا…………..
..واحد الوقت وانانتطوع:
أنا أنا…….أنا عندي قلم..أنا الي عندي
القلم..
(صوتآخر) انت إذن هو مول القلم؟؟
(قلتإيه إيه أنا مولالقلم
(الصوت الآخر):أنت الي مصدعنا..؟ وانت الي تبحت علىالدفتر؟؟
(قلتإيهإيه أنا الي نبحت على الدفتر
(صوت آخر) إذن ليماك..وقع على هذالمحضر
(أستشعر ضربة على القفى فأهوى شبه ساجد بركبة واحدة..وأركزالنظر على الأرض كأنها طاولة)
وترددت
……..
واحد الراس كيقول ليا: واغير
وقع ..الي ليها ليها…….
واحد الراس كيقول ليا: لا لا
متوقعش
واحد الراس كيقول ليا: وواحد الراس كيقول
ليا:
واحد الراس كيقول ليا: واحد الراس كيقول
ليا:
(صمت)
اخديت انا داك القلم وقسمتو وخديت المداد الي فيه..وطليت
بيه داك الراس الي كيقول ليا وقع……….
(اطلي باليد اليمنى يمينجبهتي- أواجه الجمهور بيساري- )
وقلت ليه: إيوا…وقع انتا…وقع انتا..وقع
انتاااا
(أضرب المكتب بيمنى الجبهة تلات مرات مع كل كلمة وقعانتا)
ملي شافوني هاكاك..قالو عليا احمق..ومع
ذلك
خرجت من عندهم من بعد عام

وتلاقيت في باب الخروج..مع
شي خوال وشي اعمام
سولوني..جاوبت..بقياس الكلام

واش ماشفتيش ولدنا
هشام؟؟
ودوك المحققين..واش تعالب ولا
حمام؟؟
قلت ليهم: أولا بعدا
….
كيتم الاستقبال بواحد مولاتي
زردة..(أشير الى ضربة علىالفم)
وكيوفرو عليك طريق المرحاض

محطوط منضوض في نفس
القعدة
والأمية كيحاربوها….تم التوقيع
..ولابده
وتاسعا..السمس حرام
…(أتحدت بلسان من لا أسنانله= لسلاس)
حيث كتمرض أصحاب الفهام
..(اشير على نفسي)
وعاسرا أياعمامي…واهزوني راني
هساااااام……. واهزوني راني هساااااام
(اتهاوى على الارض ركبة على الأرض وأخرى منتصبةويداي للأعلى وهي أخر ماينزل =الكفين على الرأس والمرفقين على الركبةالمنتصبة)
(هنا ينتهي الصوت المسجل على أساس أنه كان حلما ويبدأالكلام من غير تسجيل)
..
يتبع..
(هشام يفتح عينيه المتوجهتان إلى الارض بسبب رأسه المنحني على الركبةالمنتصبة-والركبة الاخرى على الارض كوضعية السجود-بعد دقيقة صمت..ويكتشف ان المفتاحمازال على الارض فيبدا بالوقوف مشيرا على القلم)
يااااه…هاهو القلم….أنا باقي
مامسيتوش….؟
يآه…..كنت غير كنحلم…..؟

(يقوم فيبتعد عن القلمكالفار..)
التيقار آخويا التيقار

(يتوجه للجمهور)
القلم كلمة والكلمة ترجمان
الضمير
ياإما نقولها ونموت سبع

ياإما نكتمها..ونعيش
حميمير……….(يتباكى)
(يغير المكان ويحاول حمل القلم تميرميه)
مالي اعباد الله اش واقع ليا
؟
ماقاد نقول ماقاد نكتم

ماقاد نهرب ماقاد
نهجم؟؟
فرج
يارب هذ الهم.. فرج يارب هذ الهم…….(رافعا أكفه)
(يغيرالمكان)
انا كلامي ماهو مربوط

بمكان او زمان أو بشي
حيوط
أنا كلامي نقصد بيه أنا

وانت وهداك وشلا
رهوط
(يتوجه للعلم المعلق)
ياعلام بلادي رفرف
الفوق………
وقول بالجهر لكل مخلوق

أنا التاريخ والتاريخ
أنا……؟
أنا ماتضرقني مدخانة…وماتوسخ سمعتي
دبانة
أنا بالإسلام محيت العصبية

واجمعت تحت
رايتي..
العربي والشلح

الريفي
والحسانية
أنا الي كنت أنا هو
أنا……….
اليوم نحس بالمهانة؟؟

شكون فيكم يسند
عودي..؟
شكون يكون من جنودي

اشكون يحمر
خدودي
اشكون
يشابه جدودي؟=(صوت حزين)
(يغير المكان استعداداللخروج)
(يرفع صوته ويمتل الاتجاهات واليد المغتصبةبيده)
أنا الي الشرق ..ماخضعت ليه

والغرب طردتو…لكن باقا
يديه…….؟
حاجة وحدة الي كنتمنى………… حاجة وحدة الي
كنتمنى….
مانرتاح ولا نسعد بأفراح
..
هديك الإيد..حتى
نقطعها…..عاد نتهنى…..
حتى نقطعها…..عاد
نتهنى…..
حتى نقطعها…..عاد
نتهنى…..
(يعود القهقرى دون أن يعطي الظهر للجمهور أتناءكلامه..ويلوح بالنفي بسبابته

0 التعليقات:

إرسال تعليق